منتدى الكمال
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره
يرجى الدخول اذا كنت عضوفى اسره الكمال
او نتشرف بالتسجيل لتكن واحدا من اسرتنا
فيسعدنا تواجدك معنا
مع تحيات اداره الكمال

منتدى الكمال

نحن نبذل حهدنا لنفيدك اصنع اسمك هنا بمواضيغ مفيده
 
الرئيسيةالأحداثالبوابةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء
اداره منتدى الكمال ترحب بجميع الاخوه والاخوات اعضاء المنتدى وبعوده مديرتنا الغاليه زهره المنتدى نورتى بيتك الثانى اخت زهره كما ترحب بجميع الاخوه والاخوات زوار المنتدى ويسعدنا جميعا انضمامكم الى اسره منتدى الكمال مع ارق امنياتى لكم بوقت سعيد عن الجميع كمال احمد بيومى..مع امنياتنا للجميع باسعد الاوقات..
الساعة

الساعة بتوقيت فلسطين والاردن الان

المواضيع الأخيرة
» نشره اخبار عن المواهب السعوديه
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 3:19 pm من طرف احمد كيمو

» عدت من جديد لالتقي باحبابي الغالين
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 9:23 am من طرف احمد كيمو

» ادخل وهنئ اختك (H ) لااولع فيك انت وهيه
الخميس نوفمبر 27, 2014 3:29 pm من طرف احمد كيمو

» قصة جميلة جدآ..ومؤثرة ومحزنة
الخميس نوفمبر 06, 2014 10:02 pm من طرف احمد كيمو

» تهنئه قلبيه للاخ عبد الوهاب فى عيد ميلاده
الخميس أكتوبر 30, 2014 1:29 pm من طرف abdelwhab

» ****قصة قصيرة اعجبتني*****
الإثنين أكتوبر 27, 2014 8:28 am من طرف جار البحر

» كل عام وانتى طيبه ياطيبه الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه
الخميس أبريل 24, 2014 9:37 pm من طرف احمد كيمو

» كلام جميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
الجمعة أبريل 11, 2014 2:08 pm من طرف جار البحر

» نصائح غاليه جدا ومفيده
الجمعة أبريل 11, 2014 2:01 pm من طرف جار البحر

» نعمة الابتلاء.......
الجمعة أبريل 11, 2014 1:52 pm من طرف جار البحر

» كيف يتخلص الانسان من ذنوب الخلوات؟؟؟
الجمعة أبريل 11, 2014 1:47 pm من طرف جار البحر

» عيييييييييييييييييييييدكم مبااااااااااااااااااااااااااارك
الثلاثاء أبريل 01, 2014 10:42 pm من طرف صمتي عنواني

» اليـــــــــوم عــــــــــــدت لبيتي
الثلاثاء أبريل 01, 2014 10:33 pm من طرف صمتي عنواني

» خواطر وداع..........
السبت فبراير 15, 2014 12:58 am من طرف H

» لن احزن وهذا القران معى
الخميس يناير 30, 2014 8:40 pm من طرف زهره العراق

» الى زهره المنتدى الى مديرتنا الغاليه
الخميس يناير 30, 2014 8:35 pm من طرف زهره العراق

» إحذرها ؟ ففيها الحسرة الكبرى؟!!
الثلاثاء يناير 28, 2014 12:50 am من طرف H

» الشوق الى الله والشوق الى الجنة
الأربعاء يناير 15, 2014 12:37 am من طرف H

»  من أي أبواب الجنة شئت تدخلين ؟؟؟؟
السبت أكتوبر 05, 2013 12:56 am من طرف H

» لتخفض حرارة طفلك بسرعة جدا
السبت أكتوبر 05, 2013 12:54 am من طرف H

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكمال على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكمال على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
احدث المواضيع
فبراير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 السيده عائشه بنت الصديق رضي الله عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shahey
مشرفة متميزة
مشرفة متميزة
avatar

العذراء الديك
1748 تاريخ الميلاد : 02/09/1993
العمر : 24
البلد :
المهنة :
الاوسمة : العطاء
ابداع :
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: السيده عائشه بنت الصديق رضي الله عنها   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 6:17 pm

sunny بسم الله الرحمن الرحيم
--------------------------------------------------------------------------------




هى عائشة بنت أبى بكر الصديق بن عبد الله بن أبى قحافة بن عامر بن عمرو بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي من قريش تلتقي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى الجد السادس مرة بن كعب.


أبوها أبو بكر رضى الله عنه - من السابقين الأولين للإسلام وزير الرسول - صلى الله عليه وسلم - وكاتم سره والباذل نفسه وماله فى سبيل الله وكان زواج عائشة أعظم منه ومكافأة له من ربه سبحانه وتعالى وأم عائشة هى أم رومان بنت عمر بن عويمر الكنانية. وأخوها الشقيق عبد الرحمن بن أبى بكر من أبطال الإسلام وأخوها عبد الله ومحمد أبناء أبى بكر من فرسان مدرسة النبوة ونجبائها وأختها لأبيها أسماء بنت أبى بكر ذات النطاقين.


فهى عائشة بنت الشجرة الطيبة رضى الله عنها سأل عمرو بن العاص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «أى النساء أحب إليك يارسول الله ؟قال «عائشة »قال فمن الرجال؟ قال أبوها. في هذا البيت الطيب بين الصدق والإيمان ولدت عائشة بمكة قبل الهجرة بسبع سنوات فهى ممن ولد في الإسلام كانت تقول: «لم أعقل أبواى إلا وهما يدينان».


من هذه الشجرة الذكية أنبت الله عائشة نباتاً حسناً وكان لها شأن عظيم بين نساء الإسلام وكان يتحدث عنها بالصديقة ابنة الصديق أم المؤمنين هذا اللقب العظيم وأم المؤمنين حظيت به عائشة من الله سبحانه وتعالى حيث تزوج النبى بها بوحى من الله. ودخل بها فى سن الرابعة عشرة أو السادسة عشرة فى المدينة كما قال العقاد فى كتاب عبقرية محمد أن السيدة عائشة ولدت فى السنة الحادية عشرة أو الثانية عشرة قبل الهجرة فتكون قد بلغت الرابعة عشرة من عمرها أو قاربتها يوم بنى بها الرسول - صلى الله عليه وسلم - وقد أرضاها الله سبحانه ورضى عنها حيث قال لها الرسول - صلى الله عليه وسلم-: «أوتيتك في المنام ثلاث ليال جاءنى بك الملك في سرقة من حرير فيقول هذه امرأتك فاكشف عن وجهك فإذا أنت هي فأقول إن يك هذا من عند الله يمضى».


قد كان عليه الصلاة والسلام يوصى أم رومان أمها بها دائماً أثناء فترة الخطوبة فيقول:«ياأم رومان استوصي بعائشة خيراً واحفظينى فيها» انتقلت إلى بيت النبوة صلى الله عليه وسلم صغيرة السن بيضاء جميلة لم يتزوج بكراً غيرها وأصبحت حجرتها الشريفة مهبط الوحى لكثرة الوحى الذى هبط على النبى - صلى الله عليه وسلم - فيها.


وقد كانت تشارك في الجهاد كأي امرأة دون أي تميز وذلك ضمن الحدود التي وضعها المشرع من سقاية الماء وتمريض الجرحى وإعداد الطعام. ففي أحد كانت عائشة رضي الله عنها هى وأم سلمة مشمرتين تنقلان القرب على متونهما ثم تفرغه في أفواه القوم ثم ترجعان تملآنه ثم تجيئان تفرغانه فى أفواه القوم.


وعندما خرج النبى - صلى الله عليه وسلم - لغزو بنى المصطلق كانت عائشة ممن خرج سهمها فخرجت لتؤدى واجبها وفي هذه الغزوة امتحنت أمنا عائشة محنة من أشد المحن ولكن الله سبحانه أدركها بعنايته وخرجت من المحنة بشهادة ربانية مباركة تتلى إلى يوم الدين في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه وفي كل مكان وبيت علم على الأرض. وقد تمثل ذلك الامتحان فى حادث الإفك.


كان لابد لسحابة الحزن القائمة هذه أن تتجلى كانت السيدة عائشة رضى الله عنها لا تدرى عن أمر «الإفك» شيئاً بيد أنها لاحظت أن الأجواء حولها قد تجهمت بعد عودتها من غزوة بنى المصطلق فذهبت إلى بيت أبيها ولما خرجت إلى الخلاء أخبرتها أم مسطح بن أثانة بقول أهل الإفك...فكاد أن يغمى عليها وبكت ليلتين ويوماً ولنتابع حديثها رضي الله عنها حيث تقول: فبينما نحن على ذلك دخل عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحين جلس قال: أما بعد يا عائشة فإنه قد بلغنى عنك كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألممت بذنب استغفرى الله وتوبي إليه فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه ».


فقلت لأبى: «أجب رسول الله فيما قال قال: والله ماأدرى ماأقول لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت لأمى: أجيبى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فيما قال، قالت: فو الله ماأدرى ماأقول يارسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقلت: وأنا جارية حديثة السن - لا أقرأ القرآن كثيراً - إنى والله علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقرفى أنفسكم وصدقتم به فلئن قلت إنى بريئة والله يعلم أنى بريئة - لاتصدقونى بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر - والله يعلم أنى منه بريئة لتصدقونى والله ماأجدكم مثلاً إلا قول أبى يوسف قال: (فصبر جميل والله المستعان على ماتصفون).


وآن للحقيقة أن تظهر وتنجاب ظلمات الفتنة بالشهادة الربانية الزكية فما اتمت عائشة حديثها حتى أنزل الله براءتها من فوق سبع سموات قالت: عائشة فوالله ماقام رسول - صلى الله عليه وسلم - ولا أخرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذ ما كان يأخذه من البر حتى أنه ينحدر مثل الجمان من العرق وهو يوم شاق من ثقل الذى ينزل عليه.. قالت فلما سرى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سرْى عنه وهو يضحك فكانت أول كلمة تكلم بها: ياعائشة أما الله عز وجل فقد برأك. فقالت أمى قومى إليه فقلت: والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله عز وجل وأنزل الله سبحانه وتعالى (إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير لكم لكل أمريء منهم مااكتسب من الإثم والذى تولى كبره منهم له عذاب عظيم).


هذه الشهادة الربانية للسيدة عائشة رضى الله عنها قد جاءت تنزيها لساحتها وإعزازا للنبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - وتكريماً لآل أبى بكر الذين بلغت منهم المحنة شدة هزت كيانهم وزلزلت أقدامهم ووضعتهم عائشة بقولها: «والله ماأعلم أهل بيت دخل عليهم مادخل على آل أبي بكر في تلك الأيام ». تلك هى فتنة الإفك الخرساء التى أثارها زعيم المنافقين «عبد الله بن سلول » فخاب سعيه وسعى من اتبعه وحفظ الله عائشة رضى الله عنها أم المؤمنين.


ونزلت آية التيمم بسببها تيسيراً على المسلمين «فقد جاء بالبخارى قال: إن عائشة خرجت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء أو بذات الجيش انقطع عقد لي فأقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التماسه وأقام بالناس وليسوا على ماء ولي «معهم ماء فجاء أبو بكر ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضعاً رأسه على فخذى قد نام قالت عائشة فعاتبنى أبو بكر ما شاء الله يقول وجعل يطعننى في خاصرتى ولا يمنعنى من التحرك إلا مكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على فخدي.


فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أصبح على غير ماء فأنزل الله آية «التيمم ».


«ذكر الذهبى أن الله أنزل الرخصة للمسلمين بالتيمم فجاء سيدنا أبو بكر وقال «لعائشة» رضي الله عنها - والله ماعلمت يابنية أنك لمباركة لما جعل الله المسلمين حبيسك إياهم من البركة واليسر ولما نزلت آية التخيير وكان لأم المؤمنين عائشة رضى الله عنها موقف يفيض بركة وقناعة وطهراً فقد بدأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بسؤالها أولاً ذلك لمكانتها عنده وسبب هذا السؤال لابد من تمهيد له. فلقد جاء القرآن الكريم ليحدد القيم الأساسية في تصور الإسلام للحياة وهذه القيم ينبغي أن تجد ترجمتها الحية فى بيت النبى وحياته الخاصة وأن تتحقق فى أدق صورتها وأوضحها نزلت آيتا التخيير حيث قال سبحانه (يا أيها النبى قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلاً. وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجراً عظيماً).


إنهن رضى الله عنهن ملقبات (بأمهات المؤمنين) ولهذه الأمومة تكاليفها وللمرتبة السامية التي استحققن بها هذه الصفة تكاليفها ولمكانتهن من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تكاليفها وفى هذا الدرس بيان لشيء من التكاليف وإقرار للقيم التى أراد بها الله للبيت النبوى الطاهر أن يمثلها وأن يقوم عليها وأن يكون فيها منارة يهتدى بها السالكون فقد اختار النبى - صلى الله عليه وسلم - لنفسه ولأهل بيته عيشة الكفاف لاعجزاً عن حياة المتاع فقد عاش حتى فتحت له الأرض وكثرت غنائمها واغتنى مالم يكن من قبل له مال ومع ذلك فقد كان الشهر يمضى ولا توقد فى بيوت أمهات المؤمنين نار مع جوده بالصدقات والهبات والهدايا ولكن ذلك كان اختيارا للاستعلاء على متاع الدنيا ورغبة خالصة فيما عند الله.. ورغبة الذي يملك ولكنه يعف ويستعلي ويختار.


لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مكلفاً من عقيدته أو شريعته أن يعيش مثل هذه الحياة التي أخذ بها نفسه وأهل بيته ولم يكلف أمته بها ولكنهن نساء النبى كن كسائر النساء من البشر وعلى فضلهن وكرامتهن وقربهن من ينابيع النبوة الكريمة فإن الرغبة الطبيعية في متاع الحياة ظلت حية في نفوسهن فلما أن رأين الرخاء بعد ما أفاض الله على رسوله وعلى المؤمنين راجعن النبي - صلى الله عليه وسلم - فى أمر النفقة فلم يستقبل هذه المراجعة بالترحيب وإنما استقبلها بالأسى وعدم الرضا حتى إنه احتجب عن الصحابة ونزلت آيتا التخيير تحددان الطريقة فإما الحياة الدنيا وزينتها وإما الله ورسوله والدار الآخرة.


وهنا قالت نساء النبى: والله لانسأله بعد هذا المجلس ماليس عنده وهكذا اختار نساء النبى الله ورسوله والدار الآخرة سواء كانت خزائن الأرض كلها تحت أيديهن أم كانت بيوتهن خاوية من الزاد اخترن الله ورسوله والدار الآخرة اختياراً مطلقاً بعد هذا التخيير الحاسم من الله سبحانه وتعالى وكن حيث تؤهلهن مكانتهن من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى ذلك الأفق العالى الكريم اللائق ببيت الرسول العظيم وقد فرح النبي بهذا الاختيار. إن حكمة الله واضحة فى أن يختار رسوله من البشر لا من الملائكة ولا من خلق آخر غير البشر كى تبقى الصلة الحقيقية بين حياة الرسل وأتباعهم قائمة وكى يحس أتباعهم أن قلوبهم كانت تغمرها عواطف ومشاعر من جنس مشاعر البشر وعواطفهم وإن صفت ورقت وارتفعت فيحبوهم حب الإنسان للإنسان ويطمعوا فى تقليدهم تقليد الإنسان الصغير للإنسان الكبير وفى حادث التخيير نقف أمام الرغبة الطبيعية فى نفوس نساء النبى - صلى الله عليه وسلم - في المتاع كما نقف أمام صورة الحياة البيئية للنبى - صلى الله عليه وسلم - ونسائه رضى الله عنهن وهن أزواج يراجعن زوجهن فى أمر النفقة فيؤذيه هذا ولكن لا يقبل من أبي بكر وعمر رضى الله عنهما أن يضربا عائشة وحفصة على هذه المراجعة فالمسألة مسألة مشاعر وميول بشرية تصفى وترفع ولكنها لاتخمد ولاتكبت.. ويظل الأمر كذلك حتى يأتيه أمر الله بتخيير نسائه فيخترن الله ورسوله والدار الآخرة اختيار لا إكراه فيه ولا كبت ولا ضغط فيفرح الرسول - صلى الله عليه وسلم - بارتفاع قلوب أزواجه لهذا الأفق السامى الوضاء.

geek مع تحيات شاهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rose

avatar

الجوزاء التِنِّين
432 تاريخ الميلاد : 10/06/1988
العمر : 29
العمل/الترفيه : شئ
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: السيده عائشه بنت الصديق رضي الله عنها   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:02 pm

تسلم ايدك شاهي
موضوع رائع
بارك الله بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shahey
مشرفة متميزة
مشرفة متميزة
avatar

العذراء الديك
1748 تاريخ الميلاد : 02/09/1993
العمر : 24
البلد :
المهنة :
الاوسمة : العطاء
ابداع :
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: السيده عائشه بنت الصديق رضي الله عنها   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك حبيبتي روز
سلمت يداكي
مغ تحيات شاهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد كيمو
Admin
Admin
avatar

الثور الكلب
2002 تاريخ الميلاد : 13/05/1970
العمر : 47
الموقع : http://elkamal.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : كل شى
البلد :
المزااج :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: السيده عائشه بنت الصديق رضي الله عنها   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 12:37 pm



اشكرك اختى الغاليه شاهى
واسف ع التاخير والله
سلمت يداكى شاهى
مشكوره اختى على حهدك فى كتابه هذا الطرح الجميل
نسأل الله تعالى ان
يجعلها فى ميزان حسناتك
وان يجزيكى عنى خيرا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkamal.ahlamontada.com
صمتي عنواني
مديرة
مديرة
avatar

الدلو التِنِّين
2048 تاريخ الميلاد : 03/02/1989
العمر : 29
البلد :
المزااج :
المهنة :
الاوسمة : مدييرة المنتدى
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: السيده عائشه بنت الصديق رضي الله عنها   الأربعاء يوليو 20, 2011 10:52 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيده عائشه بنت الصديق رضي الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكمال :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: