منتدى الكمال
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره
يرجى الدخول اذا كنت عضوفى اسره الكمال
او نتشرف بالتسجيل لتكن واحدا من اسرتنا
فيسعدنا تواجدك معنا
مع تحيات اداره الكمال
من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 201477
منتدى الكمال
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره
يرجى الدخول اذا كنت عضوفى اسره الكمال
او نتشرف بالتسجيل لتكن واحدا من اسرتنا
فيسعدنا تواجدك معنا
مع تحيات اداره الكمال
من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 201477
منتدى الكمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الكمال

نحن نبذل حهدنا لنفيدك اصنع اسمك هنا بمواضيغ مفيده
 
الرئيسيةالأحداثالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
اداره منتدى الكمال ترحب بجميع الاخوه والاخوات اعضاء المنتدى كما ترحب بالعضو الجديد الاخ ابراهيم وكل من انضم الى اسره الكمال كما ترحب بجميع الاخوه والاخوات زوار المنتدى ويسعدنا جميعا انضمامكم الى اسره منتدى الكمال مع ارق امنياتى لكم بوقت سعيد عن الجميع مدير ومنشئ المنتدى( كمال احمد بيومى)او (احمد كيمو)..مع امنياتنا للجميع باسعد الاوقات..
مواضيع مماثلة
    الساعة

    الساعة بتوقيت فلسطين والاردن الان

    المواضيع الأخيرة
    » انواع القلوب التى لانملكها برغم انها داخلنا
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالجمعة مايو 10, 2019 8:52 pm من طرف احمد كيمو

    » نشره اخبار عن المواهب السعوديه
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 08, 2017 3:19 pm من طرف احمد كيمو

    » عدت من جديد لالتقي باحبابي الغالين
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 08, 2017 9:23 am من طرف احمد كيمو

    » ادخل وهنئ اختك (H ) لااولع فيك انت وهيه
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 3:29 pm من طرف احمد كيمو

    » قصة جميلة جدآ..ومؤثرة ومحزنة
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالخميس نوفمبر 06, 2014 10:02 pm من طرف احمد كيمو

    » تهنئه قلبيه للاخ عبد الوهاب فى عيد ميلاده
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالخميس أكتوبر 30, 2014 1:29 pm من طرف abdelwhab

    » ****قصة قصيرة اعجبتني*****
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 8:28 am من طرف جار البحر

    » كل عام وانتى طيبه ياطيبه الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالخميس أبريل 24, 2014 9:37 pm من طرف احمد كيمو

    » كلام جميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 2:08 pm من طرف جار البحر

    » نصائح غاليه جدا ومفيده
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 2:01 pm من طرف جار البحر

    » نعمة الابتلاء.......
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 1:52 pm من طرف جار البحر

    » كيف يتخلص الانسان من ذنوب الخلوات؟؟؟
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 1:47 pm من طرف جار البحر

    » عيييييييييييييييييييييدكم مبااااااااااااااااااااااااااارك
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 10:42 pm من طرف صمتي عنواني

    » اليـــــــــوم عــــــــــــدت لبيتي
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 10:33 pm من طرف صمتي عنواني

    » خواطر وداع..........
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالسبت فبراير 15, 2014 12:58 am من طرف H

    » لن احزن وهذا القران معى
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالخميس يناير 30, 2014 8:40 pm من طرف زهره العراق

    » الى زهره المنتدى الى مديرتنا الغاليه
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالخميس يناير 30, 2014 8:35 pm من طرف زهره العراق

    » إحذرها ؟ ففيها الحسرة الكبرى؟!!
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالثلاثاء يناير 28, 2014 12:50 am من طرف H

    » الشوق الى الله والشوق الى الجنة
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالأربعاء يناير 15, 2014 12:37 am من طرف H

    »  من أي أبواب الجنة شئت تدخلين ؟؟؟؟
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 12:56 am من طرف H

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    تصويت
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكمال على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكمال على موقع حفض الصفحات
    سحابة الكلمات الدلالية
    احدث المواضيع
    أبريل 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     123456
    78910111213
    14151617181920
    21222324252627
    282930    
    اليوميةاليومية

     

     من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    طيبة الطيبة
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى
    طيبة الطيبة


    الثور القرد
    194 تاريخ الميلاد : 26/04/1980
    العمر : 43
    الموقع : المدينه المنورة
    العمل/الترفيه : مدرسة
    البلد : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Female62
    المزااج : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 3asheq11
    المهنة : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Collec10
    الهواية : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Swimmi10
    الاوسمة : مديرة لمندى
    تاريخ التسجيل : 11/01/2009

    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Empty
    مُساهمةموضوع: من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2   من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 4:39 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته




    11.كتابة سورة أو آيات من القرآن في لوح أو طين أو قرطاس وغسله بماء أو زعفران وشرب الغسالة رجاء البركة أو استفادة علم أو كسب مال أو صحة وعافية .

    قالت اللجنة الدائمة :
    كتابة سورة أو آيات من القرآن في لوح أو طين أو قرطاس وغسله بماء أو زعفران أو غيرهما وشرب تلك الغسالة رجاء بركة أو استفادة علم أو كسب مال أو صحة وعافية ونحو ذلك فلم نعلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله لنفسه أو غيره ولا أنه أذن فيه لأحد من أصحابه أو رخص فيه لأمته مع وجود الدواعي التي تدعو إلى ذلك .

    ولم يثبت في أثر صحيح فيما علمنا عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم - أنه فعل ذلك أو رخص فيه .

    وعلى هذا فالأولى تركه وأن يستغني عنه بما ثبت في الشريعة من الرقية بالقرآن وأسماء الله الحسنى وما صح من الأذكار والأدعية النبوية ونحوها مما يعرف معناه ولا شائبة للشرك فيه وليتقرب إلى الله بما شرع رجاء المثوبة وأن يفرج الله كربته ويكشف غمته ويرزقه العلم النافع ففي ذلك الكفاية ومن استغنى بما شرع الله أغناه الله عما سواه والله الموفق .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى رقم 1538
    12.تسمية سور بأنها منجيات

    سؤال :

    جاءني بعض طلبة دار الحديث بالمدينة المنورة بنسخة تسمى السور المنجيات فيها سورة الكهف والسجدة ويس وفصلت والدخان والواقعة والحشر والملك

    فهل هناك دليل على تخصيصها بهذا الوصف وتسميتها بهذا الاسم ؟

    جواب :

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .... وبعد :
    القرآن كل سوره وآياته شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ونجاة لمن اعتصم به واهتدى بهداه من الكفر والضلال والعذاب الأليم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وعمله وتقريره جواز الرقية ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه خص هذه السور الثمان بأنها توصف أو تسمى بالمنجيات بل ثبت أنه كان يعوذ نفسه بالمعوذات الثلاث ( قل هو أحد ) ( وقل أعوذ برب الفلق ) ( وقل أعوذ برب الناس ) يقرؤهن ثلاث مرات وينفث في كفيه عقب كل كرة عند النوم ويمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ورقى أبو سعيد بفاتحة الكتاب سيد حي من الكفار قد لدغ فبرأ بإذن الله وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلكوقرر قراءة آية الكرسي عند النوم وأن من قرأها لم يقربه شيطان تلك الليلة فمن خص السور المذكورة في السؤال بالمنجيات فهو جاهل مبتدع ومن جمعهاعلى هذا الترتيب مستقلة عما سواها من سور القرآن رجاء النجاة أو الحفظ أو التبرك بها فقد أساء في ذلك وعصى لمخالفته لترتيب المصحف العثماني الذي أجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم ولهجره أكثر القرآن وتخصيصه بعضه بما لم يخصه به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه وعلى هذا فيجب منع هذا العمل والقضاء على ما طبع من هذه النسخ إنكاراً للمنكر وإزالة له .

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الأول من الفتوى رقم 1260

    13.تعليق التمائم

    سؤال
    ما حكم تعليق التمائم ووضعها على الصدر أو تحت الوسادة ؟ مع العلم أن هذه التمائم فيها آيات قرآنية فقط ؟


    جواب :

    الصحيح أن تعليق التمائم ولو من القرآن ومن الأحاديث النبوية أنه محرم وذلك لأنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام وكل شيء لم يرد عن الرسول عليه الصلاة والسلام فيما يتخذ سبباً فإنه لاغ غير معتبر لأن مسبب الأسباب هو الله عز وجل فإذا لم نعلم هذا السبب لا من جهة الشرع ولا من جهة التجارب والحس والواقع فإنه لا يجوز أن نعتقده سبباً فالتمائم على القول الراجح محرمة سواء كانت من القرآن أو من غير القرآن وإذا أصيب الإنسان بشيء فليتخذ أحداً يقرأ عليه كما كان جبريل عليه السلام يرقي النبي صلى الله عليه وسلم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يرقي أصحابه أيضاً هذا هو المشروع .


    فتاوى إسلامية ج1ص95 الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    14.تقليد المصاحف كحلي أو غيرها

    قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

    لا يجوز تعليق المصاحف على الصدور لا في حلي ولا غير حلي لأن هذا من البدع التي لم يفعلها الصحابة رضي الله عنهم .

    ولا يجوز كذلك أن يتقلده الإنسان لرفع البلاء أو لدفعه لأن ذلك لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابة الكرام .

    فتاوى منار الإسلام ج1ص45
    15.وضع المصحف عند الرأس للاطمئنان أثناء النوم


    سؤال :

    الكثير من الشباب يقول إنه يخاف من عذاب الله ومع هذا فهو مقصر في الواجبات وإذا أتى فراشه من شدة خوفه يضع المصحف عند رأسه دون قراءته ويحس باطمئنان وينام فهل هذا عمل مشروع ؟ وكيف يكون عمل الخائف من الله ؟

    جواب :

    الخوف الحقيقي من الله لابد أن يثمر ثمرته وهو القيام بطاعة الله تعالى واجتناب معصيته كما أن الخائف من الأسد مثلاً يسعى بالوسائل التي تحميه من ذلك الأسد فالخائف من النار لابد أن يسعى إذا كان خوفه صادق في الأسباب التي تنجيه من النار وتبعده عنها وأما ما يصنعه هذا لكونه يضعالمصحف عند رأسه فهذا من البدع لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فيما أعلم وإذا كان كذلك فلا يتخذ هذا وسيلة للاطمئنان بل يمرن الإنسان نفسه على أن يطمئن بقراءة ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن أو من الدعاء عند نومه وهذا أمر معروف مذكور بالكتب التي تعنى بهذه الأمور .


    فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ج1ص 11
    16.ختم المجلس بسورة العصر


    سؤال :

    بعض الناس لهم أوراد يقولونها قبل الغروب وقبل الشروق بترتيب معين وهي أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم محفوظة بترتيب معين يواظبون عليها يومياً وما حكم قراءة سورة العصر في ختام المجلس ؟ وجزاكم الله خيراً


    جواب :

    أما الأوراد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن ومن الأذكار النبوية فإنها تفعل كما وردت صباحية أو مسائية أو كانت دبر الصلوات أو كانت لأسباب معينة كذكر الدخول للمنزل والخروج منه المهم أن الأذكار والأوراد الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تفعل كما وردت .

    وأما الأذكار التي لم ترد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو وردت على وجه آخر غير الذي يفعله الإنسان فإن ذلك يكون بدعة إذا قام به الإنسان لأن البدعة قد تكون في أصل العبادة وقد تكون في وصف العبادة .


    أما ختم المجلس بسورة العصر فإن ذلك بدعة ولا أصل له .


    لقاء الباب المفتوح 20/19 الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    17.الوليمة أو الاحتفال بمناسبة ختم القرآن

    سؤال :

    هل تجوز الوليمة بمناسبة ختم القرآن ؟

    جواب

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ....... وبعد

    أما الوليمة أو الاحتفال بمناسبة ختم القرآن فلم يعرف عنه صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ولو فعلوه لنقل إلينا كسائر أحكام الشريعة فكانت الوليمة أو الاحتفال من أجل ختم القرآن بدعة محدثة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وقال :" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الرابع من الفتوى رقم 4029

    وينظر إلى كتاب البدع والمحدثات /حمود المطر
    18.قراءة سورة يس على قبر الميت

    قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

    قراءة سورة يس على قبر الميت بدعة لا أصل لها وكذلك قراءة القرآن بعد الدفن ليس بسنة بل هي بدعة وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال :" استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل "
    ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ على القبر ولا أمر به .

    فتاوى التعزية ص 35 الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

    .من بدع القراء قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاجتماع لقراءة القرآن الموافق لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وعمل السلف الصالح أن يقرأ أحد والباقون يسمعون، ومن عرض له شك في معنى آية استوقف القارئ وتكلم من يحسن الكلام في تفسيرها حتى ينجلي تفسيرها ويتضح للحاضرين ... ثم يستأنف القارئ القراءة.
    هكذا كان الأمر قي زمان النبي صلى الله عليه وسلمن وبعده إلى يومنا هذا في جميع البلاد الإسلامية ما عدا بلاد المغرب في العصر الأخير، فقد وضع لهم أحد المغاربة ، ويسمى عبد الله الهبطي وقفا محدثا ليتمكنوا به من قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة، وهي بدعة قبيحة تشتمل على مفاسد كثيرة:
    الأولى : أنها محدثة ، وقد قال النبي صلى اله عليه وسلم، " وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".
    الثانية: عدم الإنصات ، فلا ينصت أحد منهم إلى الآخر بل يجهر بعضهم عل بعض بالقرآن، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

    الثالثة:أن اضطرارالقارئ إلى التنفس و استمرار رفقائه في القراءة يجعله يقطع القرآن و يترك فقرات كثيرة ، فتفوته كلمات في لحظات تنفسه و ذلك محرم بلا ريب .
    الرابعة: أنه يتنفس في المد المتصل؛ مثل: جاء ، وشاء ، وأنبياء، وآمنوا... وما شابه ذلك، فيقطع الكلمة الواحدة نصفين، ولا شك في أن ذلك محرم وخارج عن آداب القراءة.
    قال الشيخ التهامي:
    الجمع بين الوصل والوقف حرام *-*-*-*-نص عليه غير عالم همام
    الخامسة : أن ذلك فيه تشبه بأهل الكتاب في صلواتهم في كنائسهم... إلى أن قال فقبح الله قوما هذا حالهم


    . قول (صدق الله العظيم)

    الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
    السؤال :




    إنني كثيرًا ما أسمع من يقول: إن (صدق الله العظيم) عند الانتهاء من قراءة القرآن بدعة، وقال بعض الناس: إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى: {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا} وكذلك قال لي بعض المثقفين: إن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يوقف القارئ قال له: << حسبك >>، ولا يقول: صدق الله العظيم، وسؤالي هو هل قول "صدق الله العظيم" جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم، أرجو أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا؟
    [/size]





    الجواب:

    اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا "صدق الله العظيم" عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وهذا لا أصل له، ولا ينبغي اعتياده، بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد قائله أنه سنة، فينبغي ترك ذلك، وأن لا يعتاده لعدم الدليل، وأما قوله تعالى: {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ} فليس في هذا الشأن، وإنما أمره الله عز وجل أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها، وأنه صادق فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن، ولكن ليس هذا دليلاً على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات أو قراءة سورة؛ لأن ذلك ليس ثابتًا ولا معروفًا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن صحابته رضوان الله عليهم.

    ولما قرأ ابن مسعود على النبي -صلى الله عليه وسلم- أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا} [سورة النساء الآية 41] قال له النبي << حسبك >> قال ابن مسعود: فالتفت إليه فإذ عيناه تذرفان عليه الصلاة والسلام، أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة المذكور في الآية وهي قوله سبحانه: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ} أي يا محمد {على هؤلاء شهيدا}، أي على أمته عليه الصلاة والسلام، ولم ينقل أحد من أهل العلم فيما نعلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: صدق الله العظيم بعد ما قال له النبي: << حسبك >>، والمقصود أن ختم القرآن بقول القارئ "صدق الله العظيم" ليس له أصل في الشرع المطهر، أما إذا فعلها الإنسان بعض الأحيان لأسباب اقتضت ذلك فلا بأس به.

    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السابع




    الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    السؤال:

    تقف علي وعلى كثير من الناس أسئلة كثيرة فهل لكم أن تشرحوها لنا في برنامجكم نور على الدرب جزاكم الله عنا كل خير


    يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول: ما حكم قول "صدق الله العظيم" عند نهاية كل قراءة من القرآن الكريم.


    الجواب:

    الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين ما ذكره أهل العلم قاطبة بأن العبادة لا بد فيها من شرطين أساسيين أحدهما الإخلاص لله عز وجل والثاني المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أما الإخلاص فمعناه أن لا يقصد الإنسان بعبادته ألا وجه الله والدارة الآخرة فلا يقصد جاهاً ولا مالاً ولا رئاسة ولا أن يمدح بين الناس بل لا يقصد إلا الله والدارة الآخرة فقط، وأما الشرط الثاني فهو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث لا يخرج عن شريعته لقول الله تعالى { وما أمروا ألا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء } وقوله تعالى { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ولقوله تعالى { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم } وقول النبي صلى الله عليه وسلم << إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمري ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه >> ولقول النبي صلى الله عليه وسلم << من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد >> فهذه النصوص النصية تدل على أنه لا بد لكل عمل يتقرب به الإنسان لله عز وجل بأن يكون مبيناً على الإخلاص، الإخلاص لله موافقاً لشريعة الله عز وجل ولا تتحقق الموافقة والمتابعة ألا بأن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وهيئتها و زمانها ومكانها فمن تعبد لله تعالى عبادة معلقة بسبب لم يجعله الشرع سبباً لها فإن عبادته لم تكن موفقة للشرع فلا تكون مقبولة وإذا لم تكن موافقة للشرع فإنها بدعة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام << كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار >> وبناء على هاتين القاعدتين العظيمتين بل بناء على هذه القاعدة المتضمنة لهذين الشرطين الأساسيين فإننا نقول إن قول الإنسان عند انتهاء قراءته صدق الله العظيم لاشك أنه ثناء على الله عز وجل بوصفه سبحانه وتعالى بالصدق { ومن أصدق من الله قيلاً } والثناء على الله بالصدق عبادة والعبادة لا يمكن أن يتقرب الإنسان بها إلا إذا كانت موافقة للشرع وهنا ننظر هل جعل الشرع انتهاء القراءة سبباً لقول العبد صدق الله العظيم إذا نظرنا إلى ذلك وجدنا أن الأمر ليس هكذا بل أن الشرع لم يجعل انتهاء القاري من قراءته سبباً لأن يقول صدق الله العظيم فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أقرأ قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً } فقال النبي صلى الله عليه وسلم << حسبك >> ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وهكذا أيضاً قرأ زيد بن ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم حتى ختمها ولم يقل صدق الله العظيم وهكذا عامة المسلمين إلى اليوم إذا انتهوا من قراءة الصلاة لم يقل أحدهم عند قراءة الصلاة قبل الركوع صدق الله العظيم فدل ذلك على أن هذه الكلمة ليست مشروعة عند انتهاء القارئ من قراءته وإذا لم تكن مشروعة فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقولها فإذا انتهيت من قراءتك فاسكت واقطع القراءة أما أن تقول صدق الله العظيم وهي لم ترد لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإن هذا قول يكون غير مشروع قد يقول قائل أليس الله تعالى قال قل صدق الله فنقول بلى إن الله تعالى قال قل صدق الله ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله تعالى قل عند انتهاء قراءتك قل صدق الله الجواب لا إذا كان كذلك فإننا نقول صدق الله ويجب علينا أن نقول ذلك بألسنتنا ونعتقده بقلوبنا وأن نعتقد أنه لا أحد أصدق من الله قيلا ولكن ليس لنا أن نتعبد إلى الله تعالى بشيء معلقاً بسبب لم يجعله الشارع سبباً له لأنه كما أشرنا من قبل لا تكون العبادة موافقة للشرع حتى يتحقق فيها أو بعبارة أصح لا تتحقق المتابعة في العبادة حتى تكون موافقة للشرع في الأمور الستة السابقة أن تكون موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وصفتها و زمانها ومكانها وبناء على ذلك فلا ينبغي إذا انتهى من قراءته أن يقول صدق الله العظيم نعم. [/size]



    الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
    السؤال :

    هل من الصواب أن يقول المسلم‏:‏ ‏"‏صدق الله العظيم‏"‏ بعد قراءة القرآن وهل هي واردة‏؟‏

    الإجابة:

    لم يرد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدًا من صحابته أو السلف الصالح كانوا يلتزمون بهذه الكلمة بعد الانتهاء من تلاوة القرآن‏،‏ فالتزامها دائمًا واعتبارها كأنها من أحكام التلاوة ومن لوازم تلاوة القرآن يعتبر بدعة ما أنزل به من سلطان‏.‏
    أما أن يقولها الإنسان في بعض الأحيان إذا تليت عليه آية أو تفكر في آية ووجد لها أثرًا واضحًا في نفسه وفي غيره فلا بأس أن يقول‏:‏ صدق الله لقد حصل كذا وكذا‏.‏‏.‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ‏}‏ ‏[‏سورة آل عمران‏:‏ آية 95‏]‏‏.‏
    يقول سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 87‏]‏‏.‏
    والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول‏: <<‏ ‏‏إن أصدق الحديث كتاب الله‏ >> فقول‏:‏ "‏صدق الله‏" في بعض المناسبات إذا ظهر له مبرر كما لو رأيت شيئًا وقع، وقد نبه الله عليه سبحانه وتعالى في القرآن لا بأس بذلك‏.‏
    أما أن نتخذ ‏"‏صدق الله‏"‏ كأنها من أحكام التلاوة فهذا شيء لم يرد به دليل، وإلتزامه بدعة، إنما الذي ورد من الأذكار في تلاوة القرآن أن نستعيد بالله في بداية التلاوة‏:‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ‏}‏ ‏[‏سورة النحل‏:‏ آية 98‏]‏‏.‏
    وكان -صلى الله عليه وسلم- يستعيذ بالله من الشيطان في بداية التلاوة ويقول‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم إذا كان في أول سورة سوى براءة أما بد نهاية التلاوة فلم يرد التزام ذكر مخصوص لا صدق الله ولا غير ذلك‏.‏





    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    فتوى رقم ( 3303 ) :


    س: ما حكم قول (صدق الله العظيم) بعد الفراغ من قراءة القرآن؟

    ج: قول (صدق الله العظيم) بعد الانتهاء من قراءة القرآن بدعة؛ لأنه لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، ولا الخلفاء الراشدون، ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم، ولا أئمة السلف رحمهم الله، مع كثرة قراءتهم للقرآن، وعنايتهم ومعرفتهم بشأنه، فكان قول ذلك والتزامه عقب القراءة بدعة محدثة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) رواه البخاري ومسلم وقال : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) رواه مسلم .


    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    = = = = = = = = = = = =

    السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 4310 ) :

    س3: ما حكم قول: صدق الله العظيم بعد نهاية قراءة القرآن الكريم ؟

    ج3: قول القائل ( صدق الله العظيم ) في نفسها حق، ولكن ذكرها بعد نهاية قراءة القرآن باستمرار بدعة؛ لأنها لم تحصل من النبي صلى الله عليه وسلم ولا من خلفائه الراشدين فيما نعلم، مع كثرة قراءتهم القرآن، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) وفي رواية : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) .

    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    [size=21]= = = = = = = = = = = =

    السؤال الحادي عشر من الفتوى رقم ( 7306 ) :
    س11: لقد سمعت في بعض حلقات (نور وهداية) للشيخ علي الطنطاوي أن كلمة (صدق الله العظيم) بعد الفراغ من قراءة القرآن الكريم بدعة، فهل هذا صحيح؟ وإذا كان كذلك فماذا يقال بعد القراءة؟ وإذا كان ذلك جائزا، فهل يجوز أن يقول القارئ: (صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم)؟ وهل ورد ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟

    ج11: اتخاذ كلمة (صدق الله العظيم) ونحوها ختاما لتلاوة القرآن بدعة؛ لأنه لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قالها عقب تلاوته القرآن، ولو كانت مشروعة ختاما للتلاوة لقالها عقبها، وقد ثبت عنه أنه قال: (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) رواه البخاري ومسلم .

    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    المصدر : (( فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )) (ج4/ ص 150)




    فتوى شيخنا الحبيب العلاّمة عبد العزيز بن عبد الله الرَّاجحيّ


    - سلّمه الله -

    رقم الفتوى : 1559

    موضوع الفتوى : قول: صدق الله العظيم بعد القراءة

    تاريخ الإضـافة : 6 / 1 / 1424 هـ

    الســـؤال : ما حكم قول: صدق الله العظيم ؟

    الإجـــــابة :

    بعد القراءة؟ الأولى تركها، لا شك أن الله أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا لكن ما كان الصحابة يفعلون هذا، وكان النبي يقرأ، ثم قرأ ابن مسعود ما قال: صدق الله العظيم . قال: حسبك. فالأولى تركها.

    المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
    __________________
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Imageمن البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Eekمن البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Eekمن البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Eekمن البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Coolاللهم صلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلاة تكون لك رضائا ولحقه ادائا صلاة تجعلنا فيها من الداخلين تحت لواء شفاعتة يوم الدينمن البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Coolمن البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Eekمن البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Eekمن البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Eek
    بكت عينى على ذنبى
    وما لاقيت من كربى
    فيا ذلى ويا خجلى
    إذا ما قال لى ربى
    أما أستحييت تعصينى
    وما تخشى من العتب
    وتخفى الذنب عن خلقى
    وتأبى فى الهوى قربى

    من كتاب : الحسام الماحق لكل مشرك ومنافق ص: 90 - 91 للشيخ تقي الدين الهلالي





    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    shahey
    مشرفة متميزة
    مشرفة متميزة
    shahey


    العذراء الديك
    1748 تاريخ الميلاد : 02/09/1993
    العمر : 30
    البلد : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Female31
    المهنة : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Studen10
    الاوسمة : العطاء
    ابداع : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 11
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009

    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2   من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 11:05 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكوره اختي لاختيارك لهذا الموضوع المفيد

    بقراءة هذا الموضوع فقد صححتي لنا بعض المعتقدات الخاطئه

    جزاكي الله خيرا عني وعن امة محمد جميعا

    وجعله الله في ميزان حسناتك
    اختك في الله شااااااااااااااااااااااااااااااهي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    H
    مشرف
    مشرف
    H


    القوس الفأر
    649 تاريخ الميلاد : 27/11/1984
    العمر : 39
    البلد : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Female31
    المزااج : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 8010
    المهنة : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Unknow10
    الهواية : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Readin10
    الاوسمة : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Tamauz
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2   من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 10:27 pm

    بارك الله فيكى اختى وجعل ما كتبتى فى ميزان حسناتك
    وفقكى الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    احمد كيمو
    Admin
    Admin
    احمد كيمو


    الثور الكلب
    2003 تاريخ الميلاد : 13/05/1970
    العمر : 53
    الموقع : https://elkamal.ahlamontada.com
    العمل/الترفيه : كل شى
    البلد : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Female31
    المزااج : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 8010
    المهنة : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Electr10
    الهواية : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Swimmi10
    الاوسمة : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Z28
    تاريخ التسجيل : 08/01/2009

    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2   من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 11:12 pm

    السلام عليكم اختى طيبه
    اشكرك اختى على طرحك الرائع والمفيد
    جزاكى الله عنى خيرا
    ارجو ان لاتحرمينا من مواضيعك الجميله
    تقبلى مرورى وفى انتظار المذيد
    اخوكى كيمو

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://elkamal.ahlamontada.com
    صمتي عنواني
    مديرة
    مديرة
    صمتي عنواني


    الدلو التِنِّين
    2048 تاريخ الميلاد : 03/02/1989
    العمر : 35
    البلد : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Female55
    المزااج : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 16210
    المهنة : من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Profes10
    الاوسمة : مدييرة المنتدى
    تاريخ التسجيل : 20/06/2011

    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2   من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 7:01 pm

    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2 Image-65422
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 2
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف جزء 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الكمال :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
    انتقل الى: