منتدى الكمال
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره
يرجى الدخول اذا كنت عضوفى اسره الكمال
او نتشرف بالتسجيل لتكن واحدا من اسرتنا
فيسعدنا تواجدك معنا
مع تحيات اداره الكمال

منتدى الكمال

نحن نبذل حهدنا لنفيدك اصنع اسمك هنا بمواضيغ مفيده
 
الرئيسيةالأحداثالبوابةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء
اداره منتدى الكمال ترحب بجميع الاخوه والاخوات اعضاء المنتدى بناء على طلب الكثير من الاعضاء تم فتح سوق فى المنتدى للبيع والشراء لجميع المنتجات كما ترحب بجميع الاخوه والاخوات زوار المنتدى ويسعدنا جميعا انضمامكم الى اسره منتدى الكمال مع ارق امنياتى لكم بوقت سعيد عن الجميع كمال احمد بيومى..مع امنياتنا للجميع باسعد الاوقات..
الساعة

الساعة بتوقيت فلسطين والاردن الان

المواضيع الأخيرة
» نشره اخبار عن المواهب السعوديه
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 3:19 pm من طرف احمد كيمو

» عدت من جديد لالتقي باحبابي الغالين
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 9:23 am من طرف احمد كيمو

» ادخل وهنئ اختك (H ) لااولع فيك انت وهيه
الخميس نوفمبر 27, 2014 3:29 pm من طرف احمد كيمو

» قصة جميلة جدآ..ومؤثرة ومحزنة
الخميس نوفمبر 06, 2014 10:02 pm من طرف احمد كيمو

» تهنئه قلبيه للاخ عبد الوهاب فى عيد ميلاده
الخميس أكتوبر 30, 2014 1:29 pm من طرف abdelwhab

» ****قصة قصيرة اعجبتني*****
الإثنين أكتوبر 27, 2014 8:28 am من طرف جار البحر

» كل عام وانتى طيبه ياطيبه الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه
الخميس أبريل 24, 2014 9:37 pm من طرف احمد كيمو

» كلام جميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
الجمعة أبريل 11, 2014 2:08 pm من طرف جار البحر

» نصائح غاليه جدا ومفيده
الجمعة أبريل 11, 2014 2:01 pm من طرف جار البحر

» نعمة الابتلاء.......
الجمعة أبريل 11, 2014 1:52 pm من طرف جار البحر

» كيف يتخلص الانسان من ذنوب الخلوات؟؟؟
الجمعة أبريل 11, 2014 1:47 pm من طرف جار البحر

» عيييييييييييييييييييييدكم مبااااااااااااااااااااااااااارك
الثلاثاء أبريل 01, 2014 10:42 pm من طرف صمتي عنواني

» اليـــــــــوم عــــــــــــدت لبيتي
الثلاثاء أبريل 01, 2014 10:33 pm من طرف صمتي عنواني

» خواطر وداع..........
السبت فبراير 15, 2014 12:58 am من طرف H

» لن احزن وهذا القران معى
الخميس يناير 30, 2014 8:40 pm من طرف زهره العراق

» الى زهره المنتدى الى مديرتنا الغاليه
الخميس يناير 30, 2014 8:35 pm من طرف زهره العراق

» إحذرها ؟ ففيها الحسرة الكبرى؟!!
الثلاثاء يناير 28, 2014 12:50 am من طرف H

» الشوق الى الله والشوق الى الجنة
الأربعاء يناير 15, 2014 12:37 am من طرف H

»  من أي أبواب الجنة شئت تدخلين ؟؟؟؟
السبت أكتوبر 05, 2013 12:56 am من طرف H

» لتخفض حرارة طفلك بسرعة جدا
السبت أكتوبر 05, 2013 12:54 am من طرف H

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكمال على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكمال على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
احدث المواضيع
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 هل النفس واحدة أم للعبد ثلاث أنفس..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهره العراق
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

القوس الخنزير
2055 تاريخ الميلاد : 20/12/1983
العمر : 34
البلد :
المزااج :
المهنة :
الاوسمة : مديرة لمندى
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: هل النفس واحدة أم للعبد ثلاث أنفس..   الإثنين مارس 21, 2011 12:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فائــــــــــــــــــــــــدة :

اختلف الناس هل النفس واحدة أم للعبد ثلاث أنفس :
نفس مطمئنة ونفس لوامة ونفس أمارة؟.

فالأول : قول الفقهاء والمتكلمين وجمهور المفسرين وقول محققي الصوفية،
قالوا: النفس واحدة، ولها ثلاثة أوصاف، أو أحوال؛
فهي تارة تكون آمنة مطمئنة، وتارة تكون لوامة، وتارة تكون أمّارة بالسوء.

والثاني : قول كثير من أهل التصوف.

قال ابن قيم الجوزية رحمه الله (إغاثة اللهفان 1/76): "والتحقيق أنه لا نزاع بين الفريقين، فإنها واحدة باعتبار ذاتها، وثلاث باعتبار صفاتها، فإذا اعتبرت بنفسها فهي واحدة، وإن اعتبرت مع كل صفة دون الأخرى فهي متعددة.
وما أظنهم يقولون إن لكل أحد ثلاث أنفس، كل نفس قائمة بذاتها مساوية للأخرى في الحد والحقيقة، وأنه إذا قبض العبد قبضت له ثلاث أنفس كل واحدة مستقلة بنفسها.
وحيث ذكر سبحانه النفس وأضافها إلى صاحبها فإنما ذكرها بلفظ الإفراد، وهكذا في سائر الأحاديث ولم يأت في موضع واحد: نفوسك، و نفوسه، ولا أنفسك، و أنفسه، وإنما جاءت مجموعه عند إرادة العموم كقوله: ?وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ? (التكوير:7)، أو عند إضافتها إلى الجمع كقوله: "إنما أنفسنا بيد الله"، ولو كانت في الإنسان ثلاث أنفس لجاءت مجموعة إذا أضيفت إليه، ولو في موضع واحد.
فالنفس إذا سكنت إلى الله واطمأنت بذكره وأنابت إليه واشتاقت إلى لقائه،
وأنست بقربه فهي مطمئنة وهي التي يقال لها عند الوفاة: ?
( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ. ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً ? (
الفجر:27-28).


قال ابن عباس : ?يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ? يقول: المصدقة.

وقال قتادة : هو المؤمن اطمأنت نفسه إلى ما وعد الله.


وقال الحسن : المطمئنة بما قال الله والمصدقة بما قال.


وقال مجاهد : هي المنيبة المخبتة التي أيقنت أن الله ربها وضربت جأشا لأمره وطاعته وأيقنت بلقائه.


وحقيقة الطمأنينة : السكون والاستقرار، فهي التي قد سكنت إلى ربها وطاعته وأمره وذكره، ولم تسكن إلى سواه فقد اطمأنت إلى محبته وعبوديته وذكره، واطمأنت إلى أمره ونهيه وخبره واطمأنت إلى لقائه ووعده، واطمأنت إلى التصديق بحقائق أسمائه وصفاته واطمأنت إلى الرضى به ربا و بالإسلام دينا وبمحمد رسولا واطمأنت إلى قضائه وقدره، واطمأنت إلى كفايته وحسبه وضمانه فاطمأنت بأنه وحده ربها وإلهها ومعبودها، ومليكها ومالك أمرها كله وأن مرجعها إليه وأنها لا غنى لها عنه طرفة عين.
وإذا كانت بضد ذلك فهي أمارة بالسوء تأمر صاحبها بما تهواه من شهوات الغي واتباع الباطل فهي مأوى كل سوء وإن أطاعها قادته إلى كل قبيح وكل مكروه، وقد أخبر سبحانه أنها أمارة بالسوء ولم يقل آمرة لكثرة ذلك منها، وأنه عادتها ودأبها إلا إذا رحمها الله وجعلها زاكية تأمر صاحبها بالخير فذلك من رحمة الله لا منها فإنها بذاتها أمارة بالسوء؛ لأنها خلقت في الأصل جاهلة ظالمة إلا من رحمة الله والعدل والعلم طارىء عليها بإلهام ربها وفاطرها لها ذلك، فإذا لم يلهمها رشدها بقيت على ظلمها وجهلها فلم تكن أمارة إلا بموجب الجهل والظلم فلولا فضل الله ورحمته على المؤمنين ما زكت منهم نفس واحدة.
وأما اللوامة؛ فاختلف في اشتقاق هذه اللفظة هل هي من التلوم؟ وهو التلون والتردد، أو هي من اللوم.
وعبارات السلف تدور على هذين المعنيين:

قال سعيد بن جبير : قلت لابن عباس: ما اللوامة؟ قال: هي النفس اللؤوم.

وقال مجاهد : هي التي تندم على ما فات وتلوم عليه.

وقال قتادة : هي الفاجرة.

وقال عكرمة : تلوم على الخير والشر.

وقال عطاء عن ابن عباس : كل نفس تلوم نفسها يوم القيامة تلوم المحسن نفسه أن لا يكون ازداد إحسانا وتلوم المسيء نفسه أن لا يكون رجع عن إساءته.


وقال الحسن : إن المؤمن والله ما تراه إلا يلوم نفسه على كل حالاته يستقصرها في كل ما يفعل فيندم ويلوم نفسه وإن الفاجر ليمضي قدما لا يعاتب نفسه.


فهذه عبارات من ذهب إلى أنها من اللوم.
وأما من جعلها من التلوم فلكثرة ترددها وتلومها وأنها لا تستقر على حال واحدة.
والأول أظهر ؛ فإن هذا المعنى لو أريد لقيل المتلومة كما يقال المتلونة والمترددة ولكن هو من لوازم القول الأول، فإنها لتلومها وعدم ثباتها تفعل الشيء ثم تلوم عليه، فالتلوم من لوازم اللوم.
والنفس قد تكون تارة أمارة.
وتارة لوامة .
وتارة مطمئنة.
بل في اليوم الواحد والساعة الواحدة يحصل منها هذا وهذا والحكم للغالب عليها من أحوالها؛
فكونها مطمئنة وصف مدح لها .
كونها أمارة بالسوء وصف ذم لها.
وكونها لوامة ينقسم إلى المدح والذم بحسب ما تلوم عليه.
وعلاج مرض القلب باستيلاء النفس الأمارة عليه وله علاجان:
محاسبتها.
ومخالفتها.


وهلاك القلب من إهمال محاسبتها ومن موافقتها واتباع هواها. وفي الحديث الذي رواه أحمد وغيره من حديث شداد بن أوس قال: قال رسول الله: "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني" دان نفسه أي حاسبها.
وذكر الإمام أحمد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا فإنه أهون عليكم في الحساب غدا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم وتزينوا للعرض الأكبر يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية.


وذكر أيضا عن الحسن قال: لا تلقى المؤمن إلا يحاسب نفسه، وماذا أردت تعملين؟ وماذا أردت تأكلين؟ وماذا أردت تشربين؟، والفاجر يمضي قدما قدما لا يحاسب نفسه.


وقال الحسن : إن العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه، وكانت المحاسبة من همته.

وقال ميمون بن مهران : لا يكون العبد تقيا حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه.
ولهذا قيل : النفس كالشريك الخوان إن لم تحاسبه ذهب بمالك.

وقال ميمون بن مهران أيضا : إن التقي أشد محاسبة لنفسه من سلطان عاص، ومن شريك شحيح"اهـ.
نسأل الله لنا ولكم الهدى والتوفيق والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد كيمو
Admin
Admin
avatar

الثور الكلب
2002 تاريخ الميلاد : 13/05/1970
العمر : 48
الموقع : http://elkamal.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : كل شى
البلد :
المزااج :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل النفس واحدة أم للعبد ثلاث أنفس..   الإثنين مارس 21, 2011 1:50 pm

السلام عليكم اختى زهره
بارك الله فيكى اختى الفاضله
وجزاكى الله كل الخير
على موضوعك الرائع والمفيد
نسأل الله تعالى
ان يجعلها فى ميزان حسناتك غاليتى
تقبلى مرورى وفى انتظار المذيد
اخوكى كيمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkamal.ahlamontada.com
موسى مسلم
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الحمل الفأر
1616 تاريخ الميلاد : 03/04/1972
العمر : 46
البلد :
المزااج :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة : العطاء
ابداع :
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل النفس واحدة أم للعبد ثلاث أنفس..   الإثنين مارس 21, 2011 3:25 pm


أختي زهرة

مبدعة دائما كما عهدناكي

أشعة كآنت تصدر من هذه الحروف

بجمال مايحتويه معانيها

سلم لنا هذا الإبداع

دمتي بكل خير

ننتظر جديدك المميز ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره العراق
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

القوس الخنزير
2055 تاريخ الميلاد : 20/12/1983
العمر : 34
البلد :
المزااج :
المهنة :
الاوسمة : مديرة لمندى
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل النفس واحدة أم للعبد ثلاث أنفس..   الإثنين مارس 21, 2011 10:24 pm

شكررررررررا اخواني كيمووو وموسى
على تواجدكم المميز بموضوعي
0220
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتي عنواني
مديرة
مديرة
avatar

الدلو التِنِّين
2048 تاريخ الميلاد : 03/02/1989
العمر : 29
البلد :
المزااج :
المهنة :
الاوسمة : مدييرة المنتدى
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل النفس واحدة أم للعبد ثلاث أنفس..   الأربعاء يوليو 20, 2011 11:23 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل النفس واحدة أم للعبد ثلاث أنفس..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكمال :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: