منتدى الكمال
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره
يرجى الدخول اذا كنت عضوفى اسره الكمال
او نتشرف بالتسجيل لتكن واحدا من اسرتنا
فيسعدنا تواجدك معنا
مع تحيات اداره الكمال

منتدى الكمال

نحن نبذل حهدنا لنفيدك اصنع اسمك هنا بمواضيغ مفيده
 
الرئيسيةالأحداثالبوابةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء
اداره منتدى الكمال ترحب بجميع الاخوه والاخوات اعضاء المنتدى بناء على طلب الكثير من الاعضاء تم فتح سوق فى المنتدى للبيع والشراء لجميع المنتجات كما ترحب بجميع الاخوه والاخوات زوار المنتدى ويسعدنا جميعا انضمامكم الى اسره منتدى الكمال مع ارق امنياتى لكم بوقت سعيد عن الجميع كمال احمد بيومى..مع امنياتنا للجميع باسعد الاوقات..
الساعة

الساعة بتوقيت فلسطين والاردن الان

المواضيع الأخيرة
» نشره اخبار عن المواهب السعوديه
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 3:19 pm من طرف احمد كيمو

» عدت من جديد لالتقي باحبابي الغالين
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 9:23 am من طرف احمد كيمو

» ادخل وهنئ اختك (H ) لااولع فيك انت وهيه
الخميس نوفمبر 27, 2014 3:29 pm من طرف احمد كيمو

» قصة جميلة جدآ..ومؤثرة ومحزنة
الخميس نوفمبر 06, 2014 10:02 pm من طرف احمد كيمو

» تهنئه قلبيه للاخ عبد الوهاب فى عيد ميلاده
الخميس أكتوبر 30, 2014 1:29 pm من طرف abdelwhab

» ****قصة قصيرة اعجبتني*****
الإثنين أكتوبر 27, 2014 8:28 am من طرف جار البحر

» كل عام وانتى طيبه ياطيبه الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه
الخميس أبريل 24, 2014 9:37 pm من طرف احمد كيمو

» كلام جميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
الجمعة أبريل 11, 2014 2:08 pm من طرف جار البحر

» نصائح غاليه جدا ومفيده
الجمعة أبريل 11, 2014 2:01 pm من طرف جار البحر

» نعمة الابتلاء.......
الجمعة أبريل 11, 2014 1:52 pm من طرف جار البحر

» كيف يتخلص الانسان من ذنوب الخلوات؟؟؟
الجمعة أبريل 11, 2014 1:47 pm من طرف جار البحر

» عيييييييييييييييييييييدكم مبااااااااااااااااااااااااااارك
الثلاثاء أبريل 01, 2014 10:42 pm من طرف صمتي عنواني

» اليـــــــــوم عــــــــــــدت لبيتي
الثلاثاء أبريل 01, 2014 10:33 pm من طرف صمتي عنواني

» خواطر وداع..........
السبت فبراير 15, 2014 12:58 am من طرف H

» لن احزن وهذا القران معى
الخميس يناير 30, 2014 8:40 pm من طرف زهره العراق

» الى زهره المنتدى الى مديرتنا الغاليه
الخميس يناير 30, 2014 8:35 pm من طرف زهره العراق

» إحذرها ؟ ففيها الحسرة الكبرى؟!!
الثلاثاء يناير 28, 2014 12:50 am من طرف H

» الشوق الى الله والشوق الى الجنة
الأربعاء يناير 15, 2014 12:37 am من طرف H

»  من أي أبواب الجنة شئت تدخلين ؟؟؟؟
السبت أكتوبر 05, 2013 12:56 am من طرف H

» لتخفض حرارة طفلك بسرعة جدا
السبت أكتوبر 05, 2013 12:54 am من طرف H

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكمال على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكمال على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
احدث المواضيع
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahya4932



الجوزاء التِنِّين
295 تاريخ الميلاد : 10/06/1976
العمر : 42
البلد :
المهنة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

مُساهمةموضوع: مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً   الجمعة مايو 15, 2009 2:06 pm

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
فتح الباري شرح صحيح البخاري
كِتَاب الطب _ 1 _



باب مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً
باب هَلْ يُدَاوِي الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ أَوْ الْمَرْأَةُ الرَّجُلَ.
باب الشِّفَاءُ فِي ثَلاثٍ..
باب الدَّوَاءِ بِالْعَسَلِ وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ..
باب الدَّوَاءِ بِأَلْبَانِ الْإِبِلِ.

باب مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً
الشرح:
قوله: (باب ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء) كذا للإسماعيلي وابن بطال ومن تبعه، ولم أر لفظ " باب " من نسخ الصحيح إلا للنسفي.
الحديث:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ قَالَ حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً
الشرح:
قوله (أبو أحمد الزبيري) هو محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي، نسب لجده وهو أسد من بني أسد بن خزيمة، فقد يلتبس بمن ينسب إلى الزبير بن العوام لكونهم من بني أسد بن عبد العزى، وهذا من فنون علم الحديث وصنفوا فيه الأنساب المتفقة في اللفظ المفترقة في الشخص.
وقد وقع عند أبي نعيم في الطب من طريق أبي بكر وعثمان بن أبي شيبة " قالا حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي أبو أحمد الزبيري " وعند الإسماعيلي من طريق هارون بن عبد الله الحمال " حدثنا محمد بن عبد الله الزبيري".
قوله: (عن أبي هريرة) كذا قال عمر بن سعيد عن عطاء، وخالفه شبيب بن بشر فقال " عن عطاء عن أبي سعيد الخدري " أخرجه الحاكم وأبو نعيم في الطب ورواه طلحة بن عمرو عن عطاء عن ابن عباس، هذه رواية عبد بن حميد عن محمد بن عبيد عنه.
وقال معتمر بن سليمان " عن طلحة بن عمرو عن عطاء عن أبي هريرة " أخرجه ابن عاصم في الطب وأبو نعيم، وهذا مما يترجح به رواية عمر بن سعيد.
قوله: (ما أنزل الله داء) وقع في رواية الإسماعيلي " من داء " و " من " زائدة، ويحتمل أن يكون مفعول " أنزل " محذوفا فلا تكون من زائدة بل لبيان المحذوف، ولا يخفى تكلفه.
قوله: (إلا أنزل له شفاء) في رواية طلحة بن عمرو من الزيادة في أول الحديث " يا أيها الناس تداووا " ووقع في رواية طارق بن شهاب عن ابن مسعود رفعه " إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء فتداووا " وأخرجه النسائي وصححه ابن حبان والحاكم، ونحوه للطحاوي وأبي نعيم من حديث ابن عباس، ولأحمد عن أنس " إن الله حيث خلق الداء خلق الدواء، فتداووا " وفي حديث أسامة بن شريك " تداووا يا عباد الله، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء، إلا داء واحدا الهرم " أخرجه أحمد والبخاري في " الأدب المفرد " والأربعة وصححه الترمذي وابن خزيمة والحاكم، وفي لفظ " إلا السام " بمهملة مخففة يعني الموت.
ووقع في رواية أبي عبد الرحمن السلمي عن ابن مسعود نحو حديث الباب في آخره " علمه من علمه وجهله من جهله " أخرجه النسائي وابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم.
ولمسلم عن جابر رفعه " لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله تعالى " ولأبي داود من حديث أبي الدرداء رفعه " إن الله جعل لكل داء دواء فتداووا، ولا تداووا بحرام " وفي مجموع هذه الألفاظ ما يعرف منه المراد بالإنزال في حديث الباب وهو إنزال علم ذلك على لسان الملك للنبي صلى الله عليه وسلم مثلا، أو عبر بالإنزال عن التقدير.
وفيها التقييد بالحلال فلا يجوز التداوي بالحرام.
وفي حديث جابر منها الإشارة إلى أن الشفاء متوقف على الإصابة بإذن الله، وذلك أن الدواء قد يحصل معه مجاوزة الحد في الكيفية أو الكمية فلا ينجع، بل ربما أحدث داء آخر.
وفي حديث ابن مسعود الإشارة إلى أن بعض الأدوية لا يعلمها كل أحد، وفيها كلها إثبات الأسباب، وأن ذلك لا ينافي التوكل على الله لمن اعتقد أنها بإذن الله وبتقديره، وأنها لا تنجح بذواتها بل بما قدره الله تعالى فيها، وأن الدواء قد ينقلب داء إذا قدر الله ذلك، وإليه الإشارة بقوله في حديث جابر " بإذن الله " فمدار ذلك كله على تقدير الله وإرادته.
والتداوي لا ينافي التوكل كما لا ينافيه دفع الجوع والعطش بالأكل والشرب، وكذلك تجنب المهلكات والدعاء بطلب العافية ودفع المضار وغير ذلك، وسيأتي مزيد لهذا البحث في " باب الرقية " إن شاء الله تعالى.
ويدخل في عمومها أيضا الداء القاتل الذي اعترف حذاق الأطباء بأن لا دواء له، وأقروا بالعجز عن مداواته، ولعل الإشارة في حديث ابن مسعود بقوله " وجهله من جهله " إلى ذلك فتكون باقية على عمومها، ويحتمل أن يكون في الخبر حذف تقديره: لم ينزل داء يقبل الدواء إلا أنزل له شفاء، والأول أولى.
ومما يدخل في قوله " جهله من جهله " ما يقع لبعض المرضى أنه يتداوى من داء بدواء فيبرأ ثم يعتريه ذلك الداء بعينه فيتداوى بذلك الدواء بعينه فلا ينجع، والسبب في ذلك الجهل بصفة من صفات الدواء فرب مرضين تشابها ويكون أحدهما مركبا لا ينجع فيه ما ينجع في الذي ليس مركبا فيقع الخطأ من هنا، وقد يكون متحدا لكن يريد الله أن لا ينجع فلا ينجع ومن هنا تخضع رقاب الأطباء، وقد أخرج ابن ماجه من طريق أبي خزامة وهو بمعجمة وزاي خفيفة " عن أبيه قال: قلت يا رسول الله أرأيت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به هل يرد من قدر الله شيئا؟ قال: هي من قدر الله تعالى " والحاصل أن حصول الشفاء بالدواء إنما هو كدفع الجوع بالأكل والعطش بالشرب، وهو ينجع في ذلك في الغالب، وقد يتخلف لمانع
منقولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EHAB
الرتبة الاولى
الرتبة الثانية
avatar

السمك الكلب
324 تاريخ الميلاد : 04/03/1982
العمر : 36
البلد :
المهنة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً   الجمعة مايو 15, 2009 2:39 pm

الهم شافنا وعافنا واهدنا الى طريقك
انك انت الرحيم التواب الغفور

شكرا جزيلا لك ابو طلال الغالي
وبارك الله في اعمالك

وتقبل مروري وتحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد كيمو
Admin
Admin
avatar

الثور الكلب
2002 تاريخ الميلاد : 13/05/1970
العمر : 48
الموقع : http://elkamal.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : كل شى
البلد :
المزااج :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً   الخميس مايو 21, 2009 6:10 pm


السلام عليكم اخ يحى
بارك الله فيك اخى الفاضل
واسأل الله ان يجعلها فى ميزان
حسناتك وجزاك عنى خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkamal.ahlamontada.com
yahya4932



الجوزاء التِنِّين
295 تاريخ الميلاد : 10/06/1976
العمر : 42
البلد :
المهنة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً   الإثنين يوليو 06, 2009 11:26 am

الهم اجعلها في ميزان حسناتكم علي مروركم
ياغالين لكم احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتي عنواني
مديرة
مديرة
avatar

الدلو التِنِّين
2048 تاريخ الميلاد : 03/02/1989
العمر : 29
البلد :
المزااج :
المهنة :
الاوسمة : مدييرة المنتدى
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً   الأربعاء أغسطس 03, 2011 11:27 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكمال :: منتدى الاطباء :: منتدى الاطباء-
انتقل الى: